منــــــتديات الملــــــــيكي
اهلا ومرحبآ بك زائرنا الكريم كم يسعدنا ويشرفنا انضمامك الينا

وتواجدك بينا محل فخر واعتزاز منتديات المليكي


 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محافظة حضرموت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القيصر


avatar

عدد المساهمات : 662
نقاط : 1580
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
الموقع : http://almolaiki2010.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: محافظة حضرموت   الإثنين مارس 26, 2012 10:22 am

البلد : اليمن

عاصمة المحافظة : المكلا



أكبر مدنها : مدينة المكلا



المطارات : مطار الريان الدولي، مطار سقطرى، مطار سيئون



المساحة: 193,032 كم2

عدد السكان (2005)

- المجموع 2,028,556 نسمة

منطقة زمنية

توقيت اليمن (غرينتش +3)



الموقع الإلكتروني: الموقع الرسمي لمحافظة حضرموت









حضرموت هي أكبر محافظات اليمن حيث تحتل 36 % من مساحة الجمهورية اليمنية. وتحتل مساحات شاسعة من ساحل البحر العربي حيث يلغ طول ساحلها حوالي 450 كم، كما تحتل جزءا من صحراء الربع الخالي. تتكون حضرموت من 30 مديرية وعاصمتها هي مدينة المكلا وأكبر مدنها، وتاتي المكلا في المرتبة الثالثة ضمن أهم مدن اليمن بعد صنعاء وعدن.

تحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي ومن الشمال الغربي محافظتي مأرب والجوف ومن الشرق محافظة المهرة ومن الغرب محافظة شبوة. وتبعد عن العاصمة صنعاء بحدود (794) كيلو متراً.[1].

تبلغ مساحة حضرموت نحو 193,032 كم مربع ويقدر عدد سكانها أكثر من2 مليون نسمة إلا أن من أبرز صفات سكانها هي الهجرة لدى يبلغ عدد سكانها المهاجرين أكثر من 14 مليون نسمة مغتربين حول دول الخليج العربي وشرق آسيا ومناطق أخرى من العالم.

يشتهر أغلبية سكان حضرموت بالتجارة لهجرة الكثير من أهلها منذ زمن، لذلك نجد أن أبرز شخصياتها هم من رجال الأعمال والمستثمرين حيث يوجد مليون وربع من رجال أعمال ومستثمرين في المملكة العربية السعودية هم حضارم أو من أصول حضرمية، ناهيك عن جنوب شرق آسيا وبقية دول العالم.

كما ساهم المغتربون الحضارم في السعودية بتأسيس الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية ودول جنوب شرق آسيا مثل الهند وماليزيا وإندونيسيا.



التاريخ القديم

حضرموت هي منطقة تاريخية قديمة قامت بها واحدة من أكبر حضارات اليمن القديم وهي حضارة حضرموت بالإضافة إلى حضارة حمير.

معنى الاسم

رغم كثرة ما كتب حول أن كلمة حضرموت هي كلمة مركبة من كلمتي "حضر" "الموت" إلا أن هذا التفسير يبدو سطحيا خاصة إذا عرفنا أن هناك تسميات كثيرة مشابهة لها في منطقة جنوب الجزيرة العربية كسيحوت وبرهوت وغيرها مما يعني أن الكلمة تنتسب للغة قديمة سادت في المنطقة يوما ما.

حضرموت ماقبل الإسلام

من سنة 525م إلى سنة 630 م

بعد ضعف الدولة الحميرية واستيلاء الأحباش على اليمن أصبحت حضرموت تحت الحكم الذاتي لقبيلتي حضرموت وكنده، وقد كان لكل من القبيلتين ملوك وأمراء، وقبيلة كنده يقال لها كنده الملوك لولعها بالملك وقد جاء الإسلام وبحضرموت ملوك عديدون من كنده وحضرموت ومنهم الملوك الأربعه جمدا، مشرحا، مخوصا وابضعه واختهم العمرده، وانما سموا ملوكا لأن كل واحد منهم يملك واديا بأكمله وهؤلاء ملوك بني عمرو بن معاويه بن كنده والاشعث بن قيس امير بني الحارث بن معاويه من كنده بعد ابيه الملك قيس بن معد يكرب، ووائل بن حجر الحضرمي من قبيلة حضرموت الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه بقية أبناء الملوك سيد الاقيال <جمع قيل> أي الملوك وقيل انه اجتمع بهينن 17 متوجا من كنده أي اميرا من هذا النوع، وتنتمي كنده إلى قحطان ويقال أنها جاءت في الاصل من عمان إلى حضرموت، كما يقال قال أن كنده قد جاءت في الاصل من غمر ذي كندة شرق مكة إلى حضرومات واستوطنتها ووجدت فيها قبيلة حضرموت القحطانيه التي لها ذووها وأمراؤها كشراحيل بن مره وسلامه بن حجر وغيرهما ممن كانوا قد تملكوا بعض المدن الحضرميه كتريم فأشتبكت معها بحرب سجال وكانت الغلبه في الأكثر لكنده وقد تتحدان معاً ضد الغزو الخارجي.

قسمت أكثر حضرموت إلى قطاعات أو مناطق إذ ذاك محافدا يختص بالمنطقه بطن أو بطون منها كشبام وجردان ودوعن وشبوة ومن بطون كنده السكون وهم بحضرموت الوسطى، والسكاسك وبني وهب غرب حضرموت، وتجيب في عندل وهدون وقشاقش ودمون والهجرين وريدة الدين وغيرها. أما قبيلة حضرموت فلها بعض القطاعات الساحليه وتشترك مع كنده في بعضها كقطاع الكر بين الهجرين والقطن وتنزل الآن في أوساطه قبيلة نهد وشبوة.

أما الجعفيون <من مذحج> فمنازلهم جردان، وتوجد قبائل أخرى ببلاد حضرموت غير هاتين القبيلتين من أشهرها قبيلة حمير ولكن قد مضى عهد ملكها ونفوذها وفي الشرق قبيلة مهرة وتقطن نفس المكان المسمى باسمها ويكثر هناك اللبان والإبل المهرية الشهيرة.

حضرموت في العصر الإسلامي

بعد أن أعز الله العرب بالإسلام وظهوره على جزيرة العرب وفدت إلى الرسول في المدينة وفود حضرمية جماعية وفردية لإعلان الدخول في الإسلام وتقديم فروض الطاعة والولاء. ومن الوفود الجماعية وفد كندة، حيث ترأس هذا الوفد الأشعث بن قيس الكندي حيث قدموا إلى المدينة المنورة في السنة العاشرة للهجرة فقابلهم الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن مقابلة كما يقابل أمثالهم من وفود القبائل العربية ولاحظ عليهم ملاحظتين إحداهما : استعمال الحرير والثانية الافتخار بعظمة جدهم آكل المرار حين قالوا له على سبيل الفخر والإعتزاز الجاهليين نحن بنو آكل المرار وأنت ابن آكل المرار <كانوا يشيرون إلى أن له صلة نسب بهم من جهة الأم>، فنهاهم عن ذلك فبادروا بترك ما نهاهم عنه فمزقوا الحرير، وقد حصلت مصاهرة بين قريش وكندة حيث تزوج الأشعث من أم فروة بنت أبي قحافة أخت الصديق وسواء تم العقد وقتئذ أم بعده فإن الرغبة في التقارب والمصاهرة قد حصلت بين القبيلتين وإذا صح ما يقال أن رسول الله خطب قتيلة بنت قيس أخت الأشعث وتوفي قبل أن تُقدِم عليه من حضرموت فهو يؤكد تلك الرغبة في التقارب بين القبيلتين. كما وفدت وفود أخرى حيث وفد وايل بن حجر وقيس بن سلمة الجعفي وربيعة بن مرحب الحضرمي.

كان أول عامل أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى حضرموت هو زياد بن لبيد الأنصاري الخزرجي البياضي أحد شجعان الصحابة، حيث مكث فيها آخر سنين الرسول وخلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر وأكثر مقامه بتريم وشبام. أما أول مرشد إسلامي ورد حضرموت فهو الصحابي الجليل معاذ بن جبل الإمام المقرئ حيث كان نزوله بين قبيلة السكون الكندية وامتزج بهم وصاهرهم، وله طلبة من حضرموت رووا عنه واقتبسوا من علمه وتُقاه، كذلك أيضا أبو موسى الأشعري نزل حضرموت وأرشد أهلها إلى تعاليم الإسلام.

لقد قام الحضارم بدور كبير في الفتوحات الإسلامية فظهر فيهم القادة والفاتحون أمثال الأشعث بن قيس الكندي فاتح نهاوند وأذربيجان وأميرها وغيرهم كثيرون.

تاريخ حضرموت

مقالات تفصيلية :قعيطيون و الدولة المهرية و سلطنة آل كثير و مملكة كندة

في العصر الحديث كانت حضرموت تحت الحماية البريطانية، حيث كانت عدن وبقية (مناطق الجنوب العربي) من سلطنات ومشيخات تحت الاستعمار البريطاني. في 30 نوفمبر عام 1967م خرجت بريطانيا من عدن وقامت الجبهة القومية التي استلمت زمام الحكم آنذاك بإزالة جميع سلطنات ومشيخات (الجنوب العربي) و(حضرموت) وغيرت اسم الدولتين الجنوبية والحضرمية إلى دولة واحدة اسمها (جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية) وهكذا فقد ألحقت بحضرموت صفة اليمنية الجنوبية بصورة "رسمية" لأول مرة في التاريخ قبل أن تسوقها اتفاقية الوحدة اليمنية عام 1990م لتصبح "رسميا" جزءا من الجمهورية اليمنية.

اللهجة الحضرمية

تتميز اللهجة الحضرمية بخصائص معينة منها قلب الجيم ياء في بعض مدن وقرى الوادي والساحل. أما في وادي دوعن وبعض المدن الأخرى فان الجيم تنطق صوتا غاريا انفجاريا مجهورا أو جيما معطشة. كما تنطق القاف صوتا حنكيا انفجاريا مجهورا. اما الضاد والظاء فقد دمجا في صوت واحد هو الظاء في حضرموت الداخل. كما دمجا في الضاد في حضرموت الساحل.

تتصف اللهجة بخصائص صرفية معينة تميزها عن باقي اللهجات في الجزيرة العربية واللهجات العربية الأخرى. فعلى سبيل المثال، يتاثركل من ضمير المتكلم المنفصل والمتصل بجنس المتكلم أنا/ ـنا (مذكر) في" أنا طالب"/ "علمنا استاذي" وأني/ ـني (مؤنث) في "أني طالبة"/"علمني استاذي". اما ضمير المتكلم المنفصل والمتصل للجمع فهو نحنا (للجنسين) فحين نقول في الفصحى "زارنا ابننا"، نقول في الحضرمية "زار نحنا ولدنا". أما الصيغ الصرفية للفعل فهي الأخرى تختلف عن الفصحى في جوانب كثيرة. فصيغة تفاعل على سبيل المثال يمكن إمالة الألف فيها إلى تفيعل ويؤدي ذلك إلى تغيّر في المعنى كما هو الحال في الافعال "شردوا" (هربوا) و" تشاردوا" (هربوا، واحدا وراء الآخر) و" تشيردوا" (تهربوا). كما تشيع في اللهجة صيغ المبالغة والتكرار، شأنها شأن بعض اللغات العربية الجنوبية الحديثة والإثيوبية.

فالفعل "كسر" على سبيل المثال يمكن استخدامه في صيغة فَوعل للمبالغة كما في "كوسر في اللعب" (لعب بعنف- في كرة القـدم) والصيغة المصحّفة التكرارية فَعْوَل كـما في كسْوَر في عبارة "كسور من الضحكات (أطلق سـلسلة من الضحـكات). ونتيجة لعلاقة الحضارم بجنوب شرقي آسيا وشرق أفريقيا، يزخر قاموس اللهجة بالكثير من المفردات الاجنبية. الا انه بتوقف الهجرة إلى تلك البلاد في العقود الأخيرة، بدأت تلك المفردات في الاختفاء وخصوصا في اللهحة المحكية.

وكذلك توجد في لهجة حضرموت الكشكشة وهي قلب كاف الخطاب شيناً فيقولون في كيف حالك بكسر الكاف، لخطاب الأنثى يقولون: كيف حالش، والبعض القليل يضيف الشين بعد كاف الخطاب فيقول: سلمت عليكش. وهي لهجة من لهجات العرب القديمة.


_________________









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almolaiki2010.yoo7.com/
 
محافظة حضرموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــــتديات الملــــــــيكي  :: المنتدى السياحي :: منتدى السياحه في اليمن-
انتقل الى: