منــــــتديات الملــــــــيكي
اهلا ومرحبآ بك زائرنا الكريم كم يسعدنا ويشرفنا انضمامك الينا

وتواجدك بينا محل فخر واعتزاز منتديات المليكي
منــــــتديات الملــــــــيكي
اهلا ومرحبآ بك زائرنا الكريم كم يسعدنا ويشرفنا انضمامك الينا

وتواجدك بينا محل فخر واعتزاز منتديات المليكي
منــــــتديات الملــــــــيكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس الملثم

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars4
الفارس الملثم


عدد المساهمات : 47
نقاط : 97
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 3:44 pm

الجنبية 0000 تراث يمني اصيلوعريق وهوية الشعب اليمني التي يعرفة بهاالعالم الجنبية اصالة تتلاشى على بوابة المعاصرة وبالنسبة الى رجل يقطن الجبال الشاهقة والاودية الوعرة فيمتزج بوعورتها وصلابتها فان السلاح يصبح جزء من شخصيتةلاكن الامر بالنسبة للجنبية في اليمن اكبر من كونها سلاحا شخصيا انها جانبا هاما من النسيج الثقافي الموغل عميقا في تاريخ العرب القديم في هذالشائن نتعرف الى بعض الجوانب المرتبطةبهذ الجزء من جانب ثقافة اليمني التسمية والظهور يرجح المؤارخون السبب في تسميتهاالجنبية الى المتنطق بها لانة يضعها على جنبة فااصبحت جزء لايتجزالايتجزامن كيانة ترافقة الساعات الطوال من حياتةوتشيرالدلائل التاريخية الى بداية ظهورها كان في الالف الثالث قبل الميلاد يوكد ذلك شواهد قبور لاتزال موجودة في محافظة حضرموت تحديدا في منطقة الجول الجنوبي كمسلات ظمن الاحجار الدائرية التي تحددالقيودالقديمة من تاريخ وقتها منحوت عليها شكل الخنجرالهلالي وتعدهذة الشواهدمن اقدم الشواهدعلى الاطلاق ويؤؤل تاريخها الى القرن السابع قبل الميلادوهومايكشف عنة تمثال 00مهدي كرب00 والذي يظهرفي شكل جنبية في صورتهاالاولى وممايذكران الجنبية اليمنية في بداية عهدها كانت تشبة السيف في تصميمها الاان روية الصانع اليمني وذوقة الفني ادى الاان تمرفي تشكيلات عدة في مراحل تطورها حتى وصلت الى الهيئة الحالية التي هي علية الان اذا ان من المرجح ان تكون الجنبية امتداد للخنجراليمني الذي بدات صناعتة في اليمن منذالعهد السبئي والذي اقتضت التحولات التي مربهاالعهد المعيني فالحميري فالقتباني ثم الاسلامي وصولا الى العصر الحديث00ان ياخذ تلك الصورة التراثية البديعة التي اصبحت تطلق عليها فيما بعد بالجنبية فلها مكونات واجزا واشكال وشكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المليكي 2010

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars6
المليكي 2010


عدد المساهمات : 199
نقاط : 1634
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الموقع : السعوديه

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 4:17 pm

ماشاء الله اخي الكريم الامير الملثم

اللممت بالموضوع من كل الجوانب

يسعدني ان اكون اول من يرد على الموضوع

وفي انتضار المزيد من المواضيع

وكل جديد

وتقبل مرور ي لك ازكى التحايا

وبشوق لجديدك
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolaiki2010.yoo7.com
بسام المليكي

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars4
بسام المليكي


عدد المساهمات : 27
نقاط : 39
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 41
الموقع : الرياض

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 1:34 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


((بعد التدقيق ))

((نسب يافع السرو الحميريه))

ولمحة عن تاريخ حمير بن سبأو بلاد سبأ..))

اعداد الشاعر والباحث : محمد عبدالحافظ بن اسعد العيسائي.



الحمد لله القائل ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (
والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم.
اما بعد فانطلاقا من قوله تعالى ({أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }الروم9(
وفي هذه الآيه الكريمه دلاله على ان ننظر في سيَر الذين من قبلنا لناخذ العبر منهم ..
وهنا اردت ان اوضح لمحة بسيطه عن تاريخنا وبالخصوص عن نسب وتاريخ (يافع السرو(
ولاجل تكتمل الصوره عند القراء فسوف ابتدي بشرح موجز من قحطان ..

1 - جميع العرب تنقسم الى قسمين رئيسيين هما ( قحطان + عدنان(
- 2 نحن في اليمن جميعنا من احفاد قحطان وهذا موضوعنا المُراد توضيحه..
وبالنسبة للنسب قحطان فهناك اختلاف بين المؤرخين حوله وفيه 3 روايات:
الاولى : قيل ان قحطان هو ابن هود عليه السلام ابن سام ابن نوح عليه السلام.
والثانيه :قيل ان قحطان هو هود عليه السلام .
والثالثه:قيل ان قحطان هو من نسل اسماعيل عليه السلام وان جميع العرب هم من نسل اسماعيل ابن ابراهيم عليهم السلام. وعلى كل حال هذا الامر بحاجه الى دراسه وبحث طويل من اهل الاختصاص وليس موضوعنا الآن..

عوده الى موضوعنا:

** قحطان : هو أبو (والد ( اليمن وتسمى القبائل القحطانيه بالعرب العاربه ..كما ان عرب عدنان تسمى بالعرب المستعربه.
وحتى لايطول الموضوع فسوف اركز على المفاصل المهمه في التاريخ ومن اهمها:

** يعرب : وهو يعرب بن قحطان
وباسمه تسمت العرب او في عباره اخرى اليه يرجع اسم العرب والعربيه وما نحوا ذلك.
**ثم يشجب..وهو يشجب بن يعرب بن قحطان.
ثم اتى بعد ذلك

** سبأ :وهو عامر( عبدشمس): وهو عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وهو مؤسس مملكة سبأ وباسمة تسمة مملكة سبأ والحضاره السبئيه وهو اول من وضع التاج على راسه واول من سن هذه السنه في الملوك.
وقد سمي سبا لانه اول من سبأ النساء في الحرب (أي اخذ النساء سبايا في الحرب) واسمه (عبدشمس) سمي بهذا الاسم لانه اول من عبد الشمس وقيل لانه كان يعبد الشمس..وأما اسمه الحقيقي هو: عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

)** حمير + كهلان : وهما اولاد سبأ(عبدشمس)عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان..
فقد اوصى سبأ بالمـُلك من بعده لأبنه الاكبر حمير (أي ان الملك الذي اخلف سبأ في الحكم هو حمير)
واوصى قيادة الجيش لابه الثاني كهلان..
وهنا لابد من توضيح بسيط وتعريف عن ( حمير + كهلان ) وقبائلهم..

• حمير ( من قبائل حمير يافع ذورعين(وذو رعين هو جد يافع ومنه ينحدر نسب يافع) . شبوه . ابين .لحج . شرعب. حراز.وخولان الطيال.وبعض قبائل مأرب. وهناك الكثير من القبائل والبطون المنتشره في ربوع اليمن والجزيره عامه من اهمها المناذره ملوك الحيره في العراق والقساسنه ملوك الشام وقبيلة امتون صنهاجه في المغرب العربي ومنها قامت دولة المرابطين هناك..
وعلى كل حال هذا ليس موضوعنا (اقصد تفصيل كل قبائل حمير(.

• كهلان ( من قبائل كهلان خولان ابن عامر((وهنا توضيح مهم حتى لا يحصل خلط فخولان ابن عامر هم قبيله اخرى وليسوا خولان الطيال التي تقطن على مشارف صنعاء فخولان الطيال حميريه من قضاعه حمير واما خولان ابن عامر فهم من نسل كهلان. والازد ومنهم الانصاركما منهم قبائل كبيره سكنت عُمان. وكنده . ومذحج .

• وهمدان ومنها حاشد وبكيل. وبطون كثيره تصل الى 11 بطن كلهم من كهلان.
وكهلان كما سبق ذكره هو الاخ الاصغر ل حمير ..
نعود مرة اخرى الى موضوعنا وهو توضيح نسب يافع فيافع هو من احفاد حمير .
وهنا سوف نركز على محورين اساسيين
**** الدوله السبئيه ((مملكة سبأ))

**** دولة حمير

وسوف نبتدي من الاصل وهو الدوله السبئيه ( مملكة سبأ)...
وقبل الخوض بالحديث عن دولة سبأ اود بل من الضروري توضيح نقطه مهمه وخطا شائع يتداوله الناس آلا وهو
الفصل بين الحضاره الحميريه والحضاره السبئيه ..

فكما سبق واوضحنا ان حمير هو الابن الاكبر ل سبأ وهو من تولى الملك بعد ابيه الملك سبأ
ثم تداول الملك واستمر في اولاد حمير الى انهيار الدوله او الحضاره السبئيه وهذا امر لا جدال فيه.

• بعد ان تولى المـُلك حمير ولقب بالتبع صار الملك في مملكة سبأ لاولاد حمير ولم يخرج منهم البته . حيث قد تولى الملك بعد حمير ابنه الهميسع ... ثم قطن... ثم وائل..
ثم زهير ثم عريب ثم يمن ثم ايمن الجدن ثم استمر الحكم في اولاد حمير وتداوله العديد منهم
على طريقة الاب ثم الابن ( أي ان كل ملك يورّث الملك لابنه الاكبر وهكذا )
حتى توصل الملك الى ذورعين ( وللملاحظه ف ذورعين اليه يعود نسب يافع )

*** نقطه مفصليه فهنا أي الى عهد ذوعين ( وهو جد يافع ) فيلاحظ ان كل ابائه الذين من قبله ملوك فهو من نسل سلالة المـلوك الى حمير بن سبأ ..
ثم حكم من بعد ذورعين زرعه (ومن زرعه يبداء تفرع النسب اليافعي) ثم سبأ الاصغر ثم صيفي ثم الهدهاد ( والهدهاد هو والد الملكه المشهوره بلقيس)

** بلقيس : ( واسمها يلمقه .. واما بلقيس فهو لقب اشتهرت به) هي بلقيس بنت الهدها بن صيفي بن سبأ الاصغر بن زرعه بن ذورعين ..... الخ الى حمير بن سبأ.
وهنا لا بد من توضيح معلومه فقد حصل خلط بين سبأ الاصغر الذي هو ابن زرعه بن ذورعين
وبين سبأ الاكبر الذي هو مؤسسه الدوله السبئيه..
فـ بلقيس هي من احفاد ذورعين الحميري..
ولا يوجد هناك حضارتين باليمن فكل الحضاره الموجوده هي حضاره حميريه حتى في عهد الدوله السبئيه فكل ملوك مملكة سبأ هم من اولاد حمير وهذا امر لاجدال ولا اختلاف حوله .
ثم استمر الملك بعد بلقيس الحميريه في المَلك ياسر يهنعم ثم ذوالمنار ثم الصعب (وهوذوالقرنين وقد ورد ذكره في القراءن الكريم) ثم شمر يهرعش ثم اسعد الكامل(وهو اول من كسى الكعبه الشريفه) ثم حسان بن اسعد وكان يلقب بالتبع اليماني او التبع حسان ثم ملك من بعده معديكرب .....وكان من آخر ملوك الدوله السبئيه ...
الى هنا هذه هي لمحة بسيطه عن ملوك الدوله السبئيه حتى انهيار سد مارب فقد ذكرت اكثرهم ولم اورد كل اسماء الملوك ولكنني اوردة الاسماء التي كان دورها مفصلي في تاريخ الحضاره السبئيه.

الخلاصه :

-1 الحضارة السبئيه هي حضاره حميريه في الاصل لان كل ملوكها كانوا من اولاد حمير ابتداءً من حمير بن سبأ .. ولم يحكم الدوله السبئيه أي ملك من غير احفاد حمير على الاطلاق.
2- اكثر من 30 ملك هم اجداد ( يافع السرو) حيث سار الحكم كما سبق وقلنا على طريقة التوريث أي ان كل ملك يورّث الملك لابنه الاكبر ونحن (يافع ) كنا من هذه السلاله وصولاً الى ذورعين ... وهذا سر بقاء اسم يافع ونسبه في جميع كتب التاريخ الى اليوم ...
الى هنا موجز مختصر عن ملوك دولة سبأ الى انهيارها.

توضيح مهم:

اسباب انهيار مملكة سبأ :

1- بعد وفاة الملك الحميري المشهور اسعد الكامل اخلفه ابنه التبع حسان وكان رجلٌ مغرورٌ ومتهورا وكان من ما قام به هو تجهيز جيش عظيم لغزو امبراطورية فارس حيث عارضه الكثير من الاقيال(الاقيال يعني الامراء ) ما ادى الى اختلاف وتخلل كبير في صفوفهم وفي آخر المطاف اقروا على ان يقتلوه ولكنهم لم يستطيعوا لشدة حذره فكان لايدخل عليه احد إلاّ يُفتش باستثناء اخيه عمرو .. ولهذا لجى الكثير من الاقيال الى الحليه فقاموا باستمالة قلب اخيه وطمعوه بالملك حتى اقنعوه بهذا وقام بالامر أي ان عمرو قد قام بقتل اخيه الملك حسان واخذ الملك من بعده وكان كما يروى ان من عارضهم في هذا الامر هو ذو رعين وهنا (((تنبيه لا استطيع ان اجزم هل هو ذو رعين جد يافع ام هو من احفاد ذو رعين وكان يلقب بذو رعين نسبة الى جده الملك ذو رعين ولكن على كل حال كان هو من عارض الاقيال في ما اجمعوا عليه وقد كتب بيتين من الشعر واعطاهن عمرو واخبره ان لا يقرائهما إلاّ بعد توليه الملك وفعلا بعد ان تولى عمرو الملك واصبح يعاني من الحزن والهم وتأنيب الضمير بسبب ما قام به ((قتل اخيه)استدعى ابعض الكهنه واشاروا عليه بان يقتل كل من اشار عليه بقتل اخيه ((وهنا بدات الاخطا تتزايد حيث قام بمعالجة الخطا بخطأ اكبر منه)) وفعلا قام عمرو بهذا واستدعى كل الاقيال (الامراء) وقتلهم حتى اذا ما جاء ذو رعين ... قال له ذو رعين اين كتابي الذي اعطيتك اياه .. فاخرج الكتاب وقراء ما فيه وعفا عنه .... وكان الكتاب يتضمن بيتين من الشعر هما:
آلآ من يشتري سهرا بنوما=سعيدا من يبيت غرير عينُ
فأما حميرٌ غدرت وخانت=فمعذرةً إلأهي لذو رعينُ
على كل حال كان هذا (أي قتل الاقيال )سبب مهم من اسباب تفكك مملكة سبأ
2- ثم اتى السبب الثاني والذي كان بمثابة المسمار الاخير في نعش مملكة سبأ ... وهو قيام ذو نواس ((وكان امير او والي على نجران))وطبعا ذو نواس هو احد اقيال حمير او بمعنى اخر هو احد امراء حمير كان والي على نجران حيث قام بحرق النصارى وقصتهم معرفه وقد ذكرها الله عز وجل في كتابه((قتل اصحاب الاخدود النار ذات الوقود.....الخ)) علماً ان ذو نواس كان على الديانه اليهوديه وحصل اذا تنصر الكثير من اهل نجران بقصة الغلام المشهوره الذي كان يعده ليكن كاهن ثم تحول الى راهب من رهبان النصرانيه وهنا الوقت لا يسعفني لسرد قصته ولكان قصته موجوده في قصص القراءن لمن اراد ان يطلع عليها... المهم ان ذو نواس الحميري قام بحرق نصارى نجران من ما ادى ذلك الى نفور الناس عنه ...حيث قد قام نفر من اعيان نجران بالذهاب الى قيصر ملك الروم ليشتكوا له امر ما صنع بهم ذو نواس وللعلم قيصر الروم كان يدين بالنصرانيه وهذا ما حمله على ارسال خطاب الى النجاشي ملك الحبشه والذي كان نصراني هو الاخر ((وكلمة نجاشي هي لقب كان يقال على كل ملوك الحبشه ولا يعني النجاشي الذي كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم..((كما كان يدعى ملوك اليمن ب تبع... المهم بعد ان وصل الكتاب الى النجاشي ارسل جيش عظيم لغزو اليمن وتم احتلال اليمن من قبل الاحباش وبهذا انتهت مملكة سبأ
3- ملاحظه : كنت قد ذكرت سد مأرب في ما قبل .. ولكن الواقع ان سد مأرب لم يتسبب في انهيار المملكة ولكنه فقط تسبب في نقل العاصمه من مأرب الى يحصب.(على وادي بنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolaiki2010.yoo7.com/forum.htm
الفارس الملثم

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars4
الفارس الملثم


عدد المساهمات : 47
نقاط : 97
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 3:44 am

مشكور اخ بسام على كل ماقدمت من ردود ومواظيع ولاكن لماذا جميع مواضيعك وردودك مخالفة بس حلوة ولاكن نزلها في محلها الصحيح اللة يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars6
القيصر


عدد المساهمات : 662
نقاط : 1580
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
الموقع : https://almolaiki2010.yoo7.com/

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 3:04 am

تفنن اليمنيون في صناعتهم للخنجر الجنبية منذ القدم فجعلوها عامرة بالنقوش والزخارف الفنية الرفيعة التي جعلت منها تحفة نفيسة غالية الثمن، وبذلك أصبحت مصدر دخل للكثير من الأسر وعامل جذب للكثير من الزائرين والسياح.
وتتكون الجنبية من الرأس الذي يسمي رأس الجنبية وهو الجزء الذي تتوقف عليه قيمة الجنبية والذي يعد أهم جزء فيها وعادة ما يصنع هذا الرأس من قرون الحيوانات وعظام الزراف وحوافر الجمال كما يتم صنعه أيضاً من بعض أنواع المواد البلاستيكية والخشب وهو أنواع فمنه ما يسمي الصيفاني والذي يحتل المرتبة الأولي وسمي بهذا الاسم لشدة صفائه ورونقه ويصنع من لب قرن حيوان وحيد القرن، ويأتي في المرتبة الثانية الرأس الأسعدي نسبة إلي أحد ملوك اليمن القدماء وهو الملك أسعد الكامل ثم رأس الزراف وفي المرتبة الأخيرة الكرك ويقوم صانع رأس الجنبية باستيراد قرون وحيد القرن من كينيا ودول القرن الأفريقي والهند.
وأكثر الرؤوس طلباً وأغلاها ثمناً هو الرأس الصيفاني نظراً لما يتمتع به من مميزات إذ أنه بمرور الزمن يكتسب قيمة أكثر من سابقها كما أن كثرة تعرضه للمس والفرك واستخدامه يضفي عليه المزيد من الروعة والجمال حيث يتغير لونه من قاتم إلي فاتح حتي يصبح شفافاً كالزجاج.
ويتراوح عمر الجنبية التي تحمل رأساً صيفانيناً بين 400 عام و1500 عام وهي لا تقدر بثمن، ولعل السبب الخفي في ارتفاع هذا النوع من الرؤوس في الآونة الأخيرة يعود إلي قرار منظمة حماية حقوق الحيوان الذي يقضي بمنع استيراد قرون وحيد القرن خوفاً علي هذا الحيوان من الانقراض.
أما الجزء الثاني في الجنبية فيسمي النصل ويعتبر من أهم الأجزاء المكملة للجنبية علي الإطلاق وهو عبارة عن قطعة معدنية حديدية بالغة الحدة يوجد علي كل من وجهيها خط مجوف إلي الأعلي يسمح بدخول الهواء في الجرح أثناء الطعن وبالتالي فإنه يؤدي إلي إصابة الجرح بالتسمم، والنصل أنواع فمنها الحضرمي والجولي والبتار ويصنع في محافظات حضرموت والبيضاء وذمار وصنعاء وأفضل أنواعها هي النصلة الحضرمية .
وللحفاظ علي الجنبية وإعطائها المنظر الجمالي البراق صنعت اليد اليمنية ما يسمي بالجراب أو العسيب أو الجهاز أو الجفل وهو الغمد المصنوع من الخشب، ويعد خشب التالوث والعشار أفضل أنواع الأخشاب التي يصنع منها الغمد العسيب وهو نوعان الحاشدي وهو الأكثر انتشاراً حيث يتميز هذا النوع بصغر زاوية انحناء مؤخرة الغمد وشكله يشبه حرف اللام وهو أكثر استخداماً في الوقت الحاضر، أما النوع الثاني فهو البكيلي وشكله يشبه حرف الراء، وهذا النوع يكاد يكون مقتصراً علي طبقة معينة تتمثل في طبقة السادة والقضاة.
ومن مكونات الجنبية الحزام الذي يظهر عليه جلياً الفن التشكيلي والحرفي الذي صنعته يد فنان ماهر ويسمي حزام الجنبية وهو أنواع مثل المتوكلي نسبة للإمام المتوكل، وكذا الكبسي والطيري والمرهي والمركزي وتتفاوت الأحزمة تبعاً لتفاوت واختلاف أنواع الخيوط المستخدمة في تطريزه وجودة نقشته وجمال شكله وتطرز غالبية الأحزمة بالخيوط الذهبية السميكة والتي تسمي بالسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolaiki2010.yoo7.com/
القيصر

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars6
القيصر


عدد المساهمات : 662
نقاط : 1580
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
الموقع : https://almolaiki2010.yoo7.com/

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 1:54 pm

للجنبية قيمة اجتماعية

للجنبية قيمة معنوية في أوساط المجتمع اليمني منذ قدم الزمان، وقد تحولت إلي مفخرة يبالغ الإنسان في ثمنها الذي قد يصل إلي أكثر من مهور مائة عروس أحياناً، وإذا كان من المعروف أن السلعة العادية ينخفض ثمنها عندما تصبح قديمة إلاّ أن هذا القانون في القيمة لا يجري علي الجنبية التي يمدها القدم بالنضارة والبهاء فيزداد ثمنها أضعافاً مضاعفة كما تزداد قيمتها إذا كان مالكها من الوجهاء أو الأسر العريقة.
واليمني الذي يملك جنبية قديمة موروثة يحاول قدر الإمكان المحافظة عليها كونها جزءاً من مقوماته الشخصية يتعذر التفريط بها أو بيعها لأن ذلك في نظره عار وتفريط بشيء علي صلة بشرف العائلة.

جنبية بمليون دولار

قصتان شهيرتان حول الجنبية لا يمكن تجاوزها في سياق هذا العرض السريع إحداهما كانت متداولة علي مدي أكثر من عام في ملتقيات وجلسات القات في صنعاء، وهي أن أحد كبار شيوخ القبائل اليمنية ورمزاً من رموزها المعروفين اشتري جنبية قديمة تنسب ملكيتها إلي الإمام شرف الدين أحد أئمة اليمن الذين حكموا ويعود تاريخها إلي 672هـ أي أن عمرها 750 عاماً، وقد تم شراؤها من أحد كبار تجار صنعاء المرحوم الحاج حسين الوتاري بمبلغ مليون دولار ما يعادل 169 مليون ريال يمني، وتعد هذه أغلي جنبية يمنية قديمة طرحت في السوق اليمنية وبيعت بهذا المبلغ الكبير في وقت ينظر أصحاب الأموال إلي أن مثل هذا المبلغ كفيل بإقامة مشروع استثماري يوفر عشرات الفرص للعمل ويغطي بمنتوجه احتياجات هامة في السوق اليمنية، لكن بحكم الأعراف والقيمة التاريخية والثقافية والاجتماعية للجنبية، رأي شاريها أنها تستحق تجميد مبلغ بهذا الحجم فيها في مطلع الألفية الثالثة مما يؤكد احتفاظ الجنبية كجزء من التراث الشعبي والمخزون الحضاري اليمني لقيمتها بل وتزداد هذه القيمة باستمرار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolaiki2010.yoo7.com/
القيصر

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars6
القيصر


عدد المساهمات : 662
نقاط : 1580
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
الموقع : https://almolaiki2010.yoo7.com/

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2012 1:27 am

جنبية الأحمر ورثها عن الإمام

الجنبية الثانية روي قصتها الشيخ عبد الله الأحمر شيخ قبائل حاشد أكثر من مرة، وهي جنبيته الشخصية التي يتمنطق بها في كل تحركاته وأنشطته الرسمية والشعبية، إذْ يعود تاريخ تلك الجنبية إلي قبل أربعمائة عام، وكانت قد وصلت إلي الشيخ الأحمر غداة قيام الثورة اليمنية في ايلول (سبتمبر) عام 61م أي قبل 39 عاماً حيث كانت مملوكة للإمام يحيي حميد الدين الذي حكم اليمن مطلع القرن العشرين حتي عام 48م وانتقلت إلي ابنه الأكبر من بعده الإمام أحمد حميد الدين الذي حكم حتي عام 62م وعندما اندلعت الثورة في 26 أيلول (سبتمبر) من العام نفسه عقب وفاة الإمام أحمد بأسبوع كانت تلك الجنبية مخزونة في إحدي خزنات قصر الإمام في صنعاء وهو القصر الذي اقتحمه الثوار من رجال الجيش والقبائل وكان من بينهم الشيخ سنان أبو لحوم أحد شيوخ قبائل بكيل، وفيما كان الموجودون في القصر يتفحصون محتوياته عثر الشيخ سنان علي الجنبية وحينها قال: هذه الجنبية يجب أن تعطي للشيخ عبد الله الأحمر كجزء من تعويض عن الممتلكات التي سلبها الإمام أحمد من أسرة آل الأحمر عام 55م وبخاصة جنبيتين كانتا مملوكتين للشيخ حسين بن ناصر الأحمر والد الشيخ عبد الله والشيخ حميد بن حسين الأحمر شقيق الشيخ عبد الله، إذ أن الإمام أعدم والد الشيخ عبد الله الأحمر وشقيقه حميد عام 55م، وهكذا انتقلت الجنبية من الإمامين يحيي وأحمد يحيي حميد الدين إلي الشيخ عبد الله الأحمر، وهي من أهم المقتنيات التي يفخر بها الشيخ الأحمر ويقص حكاياتها علي أصدقائه وزوّاره نظراً لقيمتها التاريخية والاجتماعية والسياسية أيضاً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolaiki2010.yoo7.com/
القيصر

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Stars6
القيصر


عدد المساهمات : 662
نقاط : 1580
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
الموقع : https://almolaiki2010.yoo7.com/

 الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل    الجنبية  تارخ واصالة وتراث يمني اصيل I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 12:59 am



الرجولة والجنبية

كما أن الأبناء في اليمن عادة ما يفخرون بما يتورثون من جنابي عن آبائهم كجزء من التركة التي يخلفها الأباء للأبناء، وفي التقاليد اليمنية يعمد الأباء أن يقتنوا الجنابي لأبنائهم وهم في سن الصبي كدليل علي تنشأتهم تنشأة تتميز بالرجولة والكبرياء والاعتزاز، ولا تزال هذه الأساليب متبعة في الكثير من المناطق القبلية علي الرغم من انتشار التعليم وزيادة الضغوط الاقتصادية.
انَّ في هذا الإطار يقول أحد صانعي الجنابي في سوق الملح بصنعاء وهو الحرفي محمد الرحبي الجنبية زينة الرجل وشرفه والإنسان اليمني الذي من دون جنبية يظهر في أعين الآخرين ناقصاً مثله مثل الرجل الذي يخرج من منزله عارياً، أما الرجل الذي يحمل جنبية برأس صيفاني فإنه يشعر بالزهو والافتخار نظراً للقيمة المعنوية التي يستمدها شعورياً من نوعية الجنبية التي يحملها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almolaiki2010.yoo7.com/
 
الجنبية تارخ واصالة وتراث يمني اصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــــتديات الملــــــــيكي  :: منتدى الاسره والطفل والمجتمع :: منتدى الموروث الشعبي اليمني-
انتقل الى: